Kamis, 10 September 2015

doc.matas.358.HUKUM KERASUKAN JIN SAAT PUASA




Hayfa Poutry
5 jam
assalamu'alaikum wr wb.... kpd para asatidz n asatidzh sya mao tany gmn hukumx orang yg lgi puasa kerasukn jin......skian trmksih.....

BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIM
Setelah kita musyawah bersama member MATAS dan para asatidz wal Asatidzah dan Dewan Tahkim Matas mempunyai kesimpulan bahwa hukum orang yg lgi puasa kerasukn jin yang di tanyakan oleh sahabat fillah saudarI Hayfa Poutry


kesimpulannya sebagai berikut :

Di jawab Oleh : Al Ustadzah @  Ukhty Fillah JamilahSholihah

Batal puasa org yg kerasukan jin biarpun sebentar

 حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 324 مكتبة دار الفكر وَعِبَارَةُ سم هُنَا وَاعْتَمَدَ م ر أَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِي كُلٍّ مِنْ السُّكْرِ وَاَْلإغْمَاءِ بَيْنَ مَا تَعَدَّى بِهِ وَمَا لاَ فِي أَنَّهُ إنْ أَفَاقَ لَحْظَةً صَحَّ وَإِلاَ فَلاَ وَأَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِي الْجُنُونِ بَيْنَ الْمُتَعَدَّى بِهِ وَغَيْرِهِ فِي أَنَّهُ حَيْثُ وُجِدَ لَحْظَةً فِي الْيَوْمِ لاَ يَصِحُّ الصَّوْمُ اهـ & تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 415 مكتبة دار إحياء التراث العربي وَعِبَارَةُ الْكُرْدِيِّ عَلَى بَافَضَلٍ عِنْدَ قَوْلِ شَرْحِهِ وَلاَ يَضُرُّ اَْلإغْمَاءُ وَالسُّكَرُ الَّذِي لَمْ يَتَعَدَّ بِهِ إنْ أَفَاقَ لَحْظَةً فِي النَّهَارِ نَصُّهَا أَمَّا إذَا تَعَدَّى بِهِ فَيَأْثَمُ وَيَبْطُلُ صَوْمُهُ وَيَلْزَمُهُ الْقَضَاءُ وَإِنْ كَانَ فِي لَحْظَةٍ مِنَ النَّهَارِ وَكَذَا إنْ شَرِبَ دَوَاءً مُزِيلاً لِلْعَقْلِ لَيْلاًتَعَدِّيًا فَإِنْ كَانَ لِحَاجَةٍ فَهُوَ كَاَْلإغْمَاءِ فَإِنِ اسْتَغْرَقَ النَّهَارَ بَطَلَ صَوْمُهُ وَلَزِمَهُ الْقَضَاءُ وَلاَ إثْمَ وَإِنْ لَمْ يَسْتَغْرِقْ زَوَالُ عَقْلِهِ النَّهَارَ صَحَّ صَوْمُهُ وَلاَ قَضَاءَ وَأَمَّا الْجُنُونُ مِنْ غَيْرِ تَسَبُّبٍ فِيهِ فَمَتَى طَرَأَ فِي لَحْظَةٍ مِنْ النَّهَارِ أَوْ فِي جَمِيعِهِ بَطَلَ صَوْمُهُ وَلاَ قَضَاءَ وَلاَ إثْمَ عَلَيْهِ هَذَا مُلَخَّصُ مَا اعْتَمَدَهُ الشَّارِحُ أَوَّلاًفِي التُّحْفَةِ مُلَخَّصًا لَهُ مِنْ شَرْحِ الْعُبَابِ لَهُ ثُمَّ اضْطَرَبَ كَلاَمُهُ اِضْطِرَابًا عَجِيبًا وَتَنَاقَضَ تَنَاقُضًا غَرِيبًا وَقَدْ بَيَّنْتُ ذَلِكَ فِي اْلأَصْلِ وَأَوْضَحْتُهُ بِمَا لَمْ أَعْلَمْ مَنْ سَبَقَنِي إلَيْهِ اهـ

Batal puasa org yg kerasukan jin biarpun sebentar===>>>>& حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 324 مكتبة دار الفكر وَعِبَارَةُ سم هُنَا وَاعْتَمَدَ م ر أَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِي كُلٍّ مِنْ السُّكْرِ وَاَْلإغْمَاءِ بَيْنَ مَا تَعَدَّى بِهِ وَمَا لاَ فِي أَنَّهُ إنْ أَفَاقَ لَحْظَةً صَحَّ وَإِلاَ فَلاَ وَأَنَّهُ لاَ فَرْقَ فِي الْجُنُونِ بَيْنَ الْمُتَعَدَّى بِهِ وَغَيْرِهِ فِي أَنَّهُ حَيْثُ وُجِدَ لَحْظَةً فِي الْيَوْمِ لاَ يَصِحُّ الصَّوْمُ اهـ & تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 415 مكتبة دار إحياء التراث العربي وَعِبَارَةُ الْكُرْدِيِّ عَلَى بَافَضَلٍ عِنْدَ قَوْلِ شَرْحِهِ وَلاَ يَضُرُّ اَْلإغْمَاءُ وَالسُّكَرُ الَّذِي لَمْ يَتَعَدَّ بِهِ إنْ أَفَاقَ لَحْظَةً فِي النَّهَارِ نَصُّهَا أَمَّا إذَا تَعَدَّى بِهِ فَيَأْثَمُ وَيَبْطُلُ صَوْمُهُ وَيَلْزَمُهُ الْقَضَاءُ وَإِنْ كَانَ فِي لَحْظَةٍ مِنَ النَّهَارِ وَكَذَا إنْ شَرِبَ دَوَاءً مُزِيلاً لِلْعَقْلِ لَيْلاًتَعَدِّيًا فَإِنْ كَانَ لِحَاجَةٍ فَهُوَ كَاَْلإغْمَاءِ فَإِنِ اسْتَغْرَقَ النَّهَارَ بَطَلَ صَوْمُهُ وَلَزِمَهُ الْقَضَاءُ وَلاَ إثْمَ وَإِنْ لَمْ يَسْتَغْرِقْ زَوَالُ عَقْلِهِ النَّهَارَ صَحَّ صَوْمُهُ وَلاَ قَضَاءَ وَأَمَّا الْجُنُونُ مِنْ غَيْرِ تَسَبُّبٍ فِيهِ فَمَتَى طَرَأَ فِي لَحْظَةٍ مِنْ النَّهَارِ أَوْ فِي جَمِيعِهِ بَطَلَ صَوْمُهُ وَلاَ قَضَاءَ وَلاَ إثْمَ عَلَيْهِ هَذَا مُلَخَّصُ مَا اعْتَمَدَهُ الشَّارِحُ أَوَّلاًفِي التُّحْفَةِ مُلَخَّصًا لَهُ مِنْ شَرْحِ الْعُبَابِ لَهُ ثُمَّ اضْطَرَبَ كَلاَمُهُ اِضْطِرَابًا عَجِيبًا وَتَنَاقَضَ تَنَاقُضًا غَرِيبًا وَقَدْ بَيَّنْتُ ذَلِكَ فِي اْلأَصْلِ وَأَوْضَحْتُهُ بِمَا لَمْ أَعْلَمْ مَنْ سَبَقَنِي إلَيْهِ اهـ


 , kesurupan termasuk dalam bagian gila, dalam puasa kesurupan sama dengan gila/puasanya tidak sah :
.وألحق الشافعي الخبل بالجنون والصرع نوع من الجنون كما قاله بعض العلماء. الباجوري ٢/١١٥ وأما الجنون من غير تسبب فيه فمتى طرأ في لحظة من النهار أو في جميعه بطل صومه ولا قضاء ولا إثم عليه.تحفة المحتاج ٣/٤١٥ وأنه لا فرق في الجنون بين المتعدي به وغيره في أنه حيث وجد لحظة في اليوم لا يصح الصوم. حاشية الجمل ٢/٣٢٤

<<<===Fokus:

والصرع نوع من الجنون كما قاله بعض العلماء  Kesurupan merupakan satu macam dari gila sebagaimana dikatakan oleh sebagian ulama





 ========================================
DEMIKIAN YANG DAPAT KAMI SIMPULKAN SEBELUM DAN SESUDAHNYA KAMI MOHON MAAF ATAS SEGALA KEKURANGAN DAN KEKHILAFAN DAN KESEMPURNAAN HANYA MILIK ALLAH WALLAHU A'LAMU

MUSYAWWIRIN :

Member Group Majlis Ta'lim Assalafiyah( MATAS )

PENELITI :
(1).Ustadz Mhisyam Abbrori
(2).Ustadz Ach al faroby
(3).Ustadz Sultoni Arobbi
(4).Ustadzah Naila Mazaya Maya
(5).Ustadz Abu haidar
(6).Ustadz Abdul Ghafur Masykur
(7).Ustad Atama Paya.
(8).Ustad Lutfijaya

EDITOR : Ustadz Sultoni Arobbi
Kolommusawwirin :
https://www.facebook.com/groups/297908517036791/permalink/497508383743469
Link documen :
https://m.facebook.com/notes/majlis-taklim-as-salafiyah-al-gasim-matas-/docmatas358hukum-kerasukan-jin-saat-puasa/497673320393642/?refid=18


Tidak ada komentar:

Posting Komentar