Oleh Jubir Matas pada 26 Juni 2015 pukul 22:47
Muhamad Haikal
Kemarin pukul 14:18
asalam mualaikum.mp ustad gmn hukum nya kalau kita makan ikan tapi ikan itu ikan yg ke bawa sama banjir
BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIM
Setelah kita musyawah bersama member MATAS dan para asatidz wal Asatidzah dan Dewan Tahkim Matas mempunyai kesimpulan bahwa hukum makan ikan yg terbawa banjir yang di tanyakan oleh sahabat fillah saudara Muhamad Haikal
kesimpulannya sebagai berikut :
Di jawab Oleh : Al Ustad @Sultoni Arobbi
Status barang yg terbawa banjir tsb adalah termasuk harta terlantar/malun dlo'i' bila pemiliky tdk mungkin di ketahui , maka harta tsb harus di alokasikan unt kepentingan umum, namun jika pemiliky bisa di ketahui maka wajib di simpan sampai pemiliky mengambilya.
Muhamad Haikal ini dari fathul muin saya rasa juga lebih dari cukup disini di terngkan khilaf jika nemunya di hutan tentang memekannya seblm di umumkannya brng tersebut
fokus temuan hewan kecil ada tiga pilahan 1:di makan dan mengganti jika sang pemilik di temkan
= =========================================
DEMIKIAN YANG DAPAT KAMI SIMPULKAN SEBELUM DAN SESUDAHNYA KAMI MOHON MAAF ATAS SEGALA KEKURANGAN DAN KEKHILAFAN DAN KESEMPURNAAN HANYA MILIK ALLAH WALLAHU A'LAMU
MUSYAWWIRIN :
Member Group Majlis Ta'lim Assalafiyah( MATAS )
PENELITI :
(1).Ustadz Mhisyam Abbrori
(2).Ustadz Ach al faroby
(3).Ustadz Sultoni Arobbi
(4).Ustadzah Naila Mazaya Maya
(5).Ustadz Abu haidar
(6).Ustadz Abdul Ghafur Masykur
(7).Ustad Atama Paya.
(8).Ustad Lutfijaya
EDITOR : Ustadz Sultoni Arobbi
Kolommusawwirin :
https://www.facebook.com/groups/297908517036791/permalink/496473280513646/
Link documen :
https://www.facebook.com/notes/majlis-taklim-as-salafiyah-al-gasim-matas-/docmatas350hukum-memakan-ikan-terbawa-banjir/497132537114387
Kemarin pukul 14:18
asalam mualaikum.mp ustad gmn hukum nya kalau kita makan ikan tapi ikan itu ikan yg ke bawa sama banjir
BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIM
Setelah kita musyawah bersama member MATAS dan para asatidz wal Asatidzah dan Dewan Tahkim Matas mempunyai kesimpulan bahwa hukum makan ikan yg terbawa banjir yang di tanyakan oleh sahabat fillah saudara Muhamad Haikal
kesimpulannya sebagai berikut :
Di jawab Oleh : Al Ustad @Sultoni Arobbi
Status barang yg terbawa banjir tsb adalah termasuk harta terlantar/malun dlo'i' bila pemiliky tdk mungkin di ketahui , maka harta tsb harus di alokasikan unt kepentingan umum, namun jika pemiliky bisa di ketahui maka wajib di simpan sampai pemiliky mengambilya.
وقع السؤال في الدرس عما يوجد من الأمتعة والمساغ في عش الحدأة والغراب ونحوهما ما حكمه والجواب الظاهر أنه لقطة فيعرفه واجده سواء كان مالك النحل أم غيره ويحتمل أنه كالذي ألقته الريح في داره أو حجره__أنه ليس بلقطة ولعله الأقرب فيكون من الأموال الضائعة أمره لبيت المال. الجمل ٣/ ٦٠٢حكم ما يلقيه البحر من الأموال والأخشاب ونحو الألات من كل ما دخل تحت يد مالك حكم المال الضائع إن توقع معرفة ملاكه عادة حفظ وجوبا عند أمين ولا وستحق آخذه جعلا__ أو أطلعه في سفينته فإن أيس من معرفة مالكه صرف مصرف بيت المال. بغية ١٥٩
Muhamad Haikal ini dari fathul muin saya rasa juga lebih dari cukup disini di terngkan khilaf jika nemunya di hutan tentang memekannya seblm di umumkannya brng tersebut
---------فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين -----------------فصل [في بيان أحاكم اللقطة] لو التقط شيئا لا يخشى فساده كنقد ونحاس بعمارة أو مفازة عرفه سنة في الأسواق وأبواب المساجد فإن ظهر مالكه وإلا تملكه بلفظ تملكت وإن شاء باعه وحفظ ثمنه أو ما يخشى فساده كهريسة وبقل وفاكهة ورطب لا يتتمر فيتخير ملتقطة بين أكله متملكا له ويغرم قيمته وبين بيعه ويعرفه بعد بيعه ليتملك ثمنه بعد التعريف فإن ظهر مالكه أعطاه قيمته إن أكله أو ثمنه إن باعه. وفي التعريف بعد الأكل وجهان: أصحهما في العمارة وجوبه وفي المفازة قال الإمام: والظاهر أنه لا يجب لأنه لا فائدة فيه.
واللقطة) وفي بعض النسخ «وجملة اللقطة» (على أربعة أضرب: أحدها ما يبقى على الدوام) كذهب وفضة؛ (فهذا) أي ما سبق من تعريفها سنةً وتملكها بعد السنة (حكمه) أي حكم ما يبقى على الدوام. (و) الضرب (الثاني ما لا يبقى) على الدوام، (كالطعام الرطب؛ فهو) الملتقط له (مُخَيَّر بين) خصلتين (أكلِه وغرمِه) أو غرم قيمته (أو بيعه وحفظ ثمنه) إلى ظهور مالكه(والثالث ما يبقى بعلاج) فيه، (كالرطب) والعِنب (فيفعل ما فيه المصلحة، مِن بيعه وحفظ ثمنه، أو تجفيفه وحفظه) إلى ظهور مالكه.
fokus temuan hewan kecil ada tiga pilahan 1:di makan dan mengganti jika sang pemilik di temkan
(والرابع ما يحتاج إلى نفقة، كالحيوان؛ وهو ضربان): أحدهما (حيوان لا يمتنع بنفسه) من السباع كغنم وعِجل؛ (فهو) أي الملتقط (مخير) فيه (بين) ثلاثة أشياء: (أكله وغرم ثمنه، أو تركه) بلا أكل (والتطوع بالإنفاق عليه أو بيعه وحفظ ثمنه) إلى ظهور مالكه.
= =========================================
DEMIKIAN YANG DAPAT KAMI SIMPULKAN SEBELUM DAN SESUDAHNYA KAMI MOHON MAAF ATAS SEGALA KEKURANGAN DAN KEKHILAFAN DAN KESEMPURNAAN HANYA MILIK ALLAH WALLAHU A'LAMU
MUSYAWWIRIN :
Member Group Majlis Ta'lim Assalafiyah( MATAS )
PENELITI :
(1).Ustadz Mhisyam Abbrori
(2).Ustadz Ach al faroby
(3).Ustadz Sultoni Arobbi
(4).Ustadzah Naila Mazaya Maya
(5).Ustadz Abu haidar
(6).Ustadz Abdul Ghafur Masykur
(7).Ustad Atama Paya.
(8).Ustad Lutfijaya
EDITOR : Ustadz Sultoni Arobbi
Kolommusawwirin :
https://www.facebook.com/groups/297908517036791/permalink/496473280513646/
Link documen :
https://www.facebook.com/notes/majlis-taklim-as-salafiyah-al-gasim-matas-/docmatas350hukum-memakan-ikan-terbawa-banjir/497132537114387
Tidak ada komentar:
Posting Komentar