Rabu, 09 September 2015

doc.matas.341.HUKUM MEMBONGKAR KUBURAN

Hasil gambar untuk membongkar kuburan

Rapak Kalaben Dhommah
Kemarin pukul 9:41
bagai mana hum nya kalok ada kuburan di bongkar. kepentingan untuk memper lebar masjid.
klok bsa dgn ta'bir nya. #‎syukron.
BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIM
Setelah kita musyawah bersama member MATAS dan para asatidz wal Asatidzah dan Dewan Tahkim Matas mempunyai kesimpulan hukum  membongkar kuburan yang di tanyakan  saudara Rapak Kalaben Dhommah 
kesimpulannya sebagai berikut :

Menurut ketentuan hukum dalam madzhab syafi'i membongkar kuburan setelah mayit dimakamkan untuk dipindahkan, meskipun dipindah ke kota mekah atau untuk tujuan lainnya, sebelum mayit tersebut hancur semua bagiannya hukumnya harom, kecuali dalam keadaan dhorurot. Adapun dalam keadaan dhorurot kuburan tersebut wajib dibongkar. Keadaan-keadaan yang mengharuskan dilakukan pembongkaran adalah sebagai berikut : 1.Mayit tersebut belum dimandikan atau ditayammumi ketika dimakamkan. 2.Dimakamkan ditempat ghosob atau memakai pakaian/kafan ghosob, dan pemiliknya meminta untuk dikembalikan. 3.Ada harta yang jatuh kedalam kuburan, dan pemiliknya menghendaki mengambil harta tersebut. 4. Mayit tersebut dimakamkan dalam keadaan membawa harta orang lain yang dituntut untuk dikembalikan oleh pemiliknya dan tak ada ahli waris yang mau menggantiya. 5.Dimakamkan dalam keadaan tidak menghadap kiblat. 6.Mayit yang dimakamkan adalah wanita hamil yang sedang mengandung bayi yang masih dimungkinkan hidup. Selain dalam keadaan-keadaan diatas diharamkan membongkar mayit, meskipun untuk mengkafani mayit yang dimakamkan dalam keadaan belum dikafani. Alasan pelarangan tersebut adalah untuk menghormati mayin seorang muslim. Sedangkan apabila mayitnya sudah hancur, maka tentu saja alasan tersebut sudah tdak ada, karena kalau mayatnya sudah hancur tak ada lagi yang akan dipindah.

Di jawab oleh Al Ustad @ Nazri El-Rahman

نها ية الزين صفحه 153
 الحاجة لا سيما قبور الأولياء والعلماء والصالحين فإنها لا تعرف إلا بذلك عند تطاول السنين ويكره أن يجعل على القبر مظلة كقبة لأن عمر رضي الله عنه رأى قبة فنحاها وقال دعوه يظله عمله وإن كانت الأرض مسبلة للدفن وهي التي جرت عادة أهل البلد بالدفن فيها حرم البناء وهدم واستثنى بعضهم قبور الأنبياء والشهداء والصالحين ونحوهم ولو كان بقبة لإحياء الزيارة والتبرك بهم وأفتى به الحلبي وقال أمر به الشيخ الزيادي مع ولايته وكل ذلك لم يرتضه العلامة الشوبري وقال الحق خلافه وقبة الإمام الشافعي رضي الله عنه ليست في الأرض المسبلة بل هي في دار ابن عبد الحكيم ولو وجد بناء في أرض مسبلة ولم يعلم أصل وضعه هل هو بحق أو لا ترك لاحتمال أنه وضع بحق نعم لو كان البناء في المسبلة لخوف نبش سارق أو سبع أو تخرق سيل جاز ولا يهدم ( و ) كره جلوس على القبر المحترم واتكاء عليه واستناد إليه و ( وطء عليه إلا لضرورة ) أي حاجة بأن حال القبر عمن يزوره ولو أجنبيا بأن لا يصل إليه إلا بوطئه فلا يكره وفهم بالأولى عدم الكراهة لضرورة الدفن والحكمة في عدم الجلوس ونحوه توقير الميت واحترامه وأما خبر مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال لأن يجلس أحدكم على جمرة فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر ففسر الجلوس عليه بالجلوس للبول والغائط وهو حرام بالإجماع أما غير المحترم كقبر مرتد وحربي فلا كراهة في الجلوس ونحوه ولا يحرم البول والتغوط على قبورهما ( و ) لا يجوز نبش القبر بعد دفن الميت وقبل البلى عند أهل الخبرة بتلك الأرض للنقل ولو لنحو مكة أو غيره كالصلاة عليه وتكفينه إلا لواحد من خمسة الأول ما إذا دفن بلا غسل ولا تيمم بشرطه وهو ممن يجب غسله فحينئذ ( نبش ) وجوبا ( لغسل ) تداركا للطهر الواجب ما لم يتغير ثم يصلى عليه الثاني ما إذا دفن بأرض أو ثوب مغصوبين وطالب بهما مالكهما فيجب نبشه وإن تغير إذا وجد ما يكفن فيه غير الثوب المغصوب وإلا فلا يجوز الثالث ما إذا وقع في القبر مال وإن قل كخاتم وطلبه مالكه فيجب النبش وإن تغير الرابع ما لو بلع مالا لغيره وطلبه مالكه ولم يضمن مثله أو قيمته أحد من الورثة أو غيرهم ينبش ويشق جوفه ويخرج منه ويرد لصاحبه الخامس إذا دفن لغير القبلة يجب نبشه ويوجه للقبلة ما لم يتغير أما بعد البلى فإن مضت مدة قال فيها أهل الخبرة بتلك الأرض إن الميت لم يبق له أثر فيجوز نبش القبر ودفن غيره فيه ومن ذلك يعلم حرمة اتخاذ الفساقي المعروفة لوجهين البناء في الأرض المسبلة والتحجير على البقعة ( و ) ينبش القبر أيضا فيما لو دفنت امرأة حامل بجنين ترجى حياته بأن يكون له ستة أشهر فأكثر فيشق جوفها والشق في القبر أولى لأنه أستر نعم لا يجوز تأخيره إليه إلا إن غلب على الظن بقول الخبراء بسلامة الجنين لو أخر إليه فإن لم ترج حياته حرم الشق لكن ( لا تدفن امرأة في بطنها جنين حتى يتحقق موته ) ولو تغيرت لئلا يدفن الحمل حيا وقول التنبيه ترك عليه شيء حتى يموت ضعيف بل غلط فاحش فليحذر ومع ذلك لا ضمان فيه مطلقا بلغ ستة أشهر

 Di jawab oleh Al Ustad @ Sultoni Arobbi

فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

 تنبيه: وإذا هدم ترد الحجارة المخرجة إلى أهلها إن عرفوا أو يخلى بينهما وإلا فمال ضائع وحكمه معروف كما قاله بعض أصحابنا. وقال شيخنا الزمزمي: إذا بلي الميت وأعرض ورثته عن الحجارة جاز الدفن مع بقائها إذا جرت العادة بالإعراض عنها كما في السنابل. وكره وطئ عليه أي على قبر مسلم ولو مهدرا قبل بلاء. إلا لضرورة كأن لم يصل لقبر ميته بدونه وكذا ما يريد زيارته ولو غير قريب وجزم شرح مسلم [الحديث رقم: 971] كآخرين بحرمة القعود عليه والوطء لخبر فيه يرده أن المراد بالجلوس عليه جلوسهقضاء الحاجة كما بينته رواية أخرى. ونبش وجوبا قبر من دفن بلا طهارة لغسل أو تيمم نعم إن تغير ولو بنتن حرم ولأجل مال غير كأن دفن في ثوب مغصوب أو أرض مغصوبة إن طلب المالك ووجد ما يكفن أو يدفن فيه وإلا لم يجز النبش أو سقط فيه متمول وإن لم يطلبه مالكه. لا للتكفين إن دفن بلا كفن ولا للصلاة بعد إهالة التراب 

Di jawab oleh Al Ustad @ Ochan Dhakhochan

 Bila tanah tersebut milik pribadi, maka dibolehkan memanfaatkan tanah kuburan bila telah diyakini mayat didalamnya telah hancur. Sedangkan bila tanah musabbalah dibolehkan pada ketika diyakini telah hancur mayat didalamnya bila penduduk sekitar sudah meninggalkanya dan tidak ada keinginan untuk kembali memanfaatkanya sebagai perkuburan.
Referensi:
Hasyiah Syarwani `Ala Tuhfah jilid 3 hal 218 ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺯﺭﻉ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒﻠﺔ ﻭﺇﻥ ﺗﻴﻘﻦ ﺑﻠﻰ ﻣﻦ ﺑﻬﺎ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻴﻘﻠﻊ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻠﻰ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻗﻮﻟﻪ : (ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ) ﻫﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺕ ﻛﺎﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺳﻢ ﺃﻗﻮﻝ ﻗﺪ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻓﻲ ﺍﻻﻳﻌﺎﺏ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺯﺭﻉ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺭﺽ ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻴﻘﻦ ﺑﻼﺀ ﻣﻦ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﻨﺎﺅﻫﺎ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻓﺮﺿﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻣﻤﻠﻮﻛﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺕ ﻻ ﻣﺴﺒﻠﺔ ﻟﺤﺮﻣﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺍﻩ ﻟﻜﻦ ﺻﻨﻴﻊ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻫﻨﺎ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻭﻳﺮﺩ ﺑﺄﻥ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻮﺍﺗﺎ ﺍﻟﺦ ﻛﺎﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﻪ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻳﻌﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫ ﺗﺮﻙ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﺕ ﺣﺎﻻ ﻣﻊ ﻋﺰﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻻ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻓﻪ ﻓﻠﻴﺮﺍﺟﻊ

Penjelasan nash: Dalam Tuhfatul Muhtaj Syeikh Ibnu Hajar menerangkan bahwa tidak boleh memanfaatkan tanah maqbarah musabbalah untuk bercocok tanam dengan alasan bahwa tanah tersebut tidak boleh dimanfaatkan untuk selain kuburan. Kemudian beliau juga menerangkan bahwa perkataan Al mutawally “ boleh setelah diyakini hancur mayatnya” dimaksudkan pada tanah kuburan milik pribadi. Maka dapatlah disimpulkan bahwa tanah pekuburan milik pribadi boleh dimanfaatkan untuk tujuan lain bila mayat telah hancur

 ===========================================================
 DEMIKIAN YANG DAPAT KAMI SIMPULKAN SEBELUM DAN SESUDAHNYA KAMI MOHON MAAF ATAS SEGALA KEKURANGAN DAN KEKHILAFAN DAN KESEMPURNAAN HANYA MILIK ALLAH WALLAHU A'LAMU

MUSYAWWIRIN :

Member Group Majlis Ta'lim Assalafiyah( MATAS )

PENELITI :
(1).Ustadz Mhisyam Abbrori
(2).Ustadz Ach al faroby
(3).Ustadz Sultoni Arobbi
(4).Ustadzah Naila Mazaya Maya
(5).Ustadz Abu haidar
(6).Ustadz Abdul Ghafur Masykur
(7).Ustad Atama Paya.
(8).Ustad Lutfijaya

 EDITOR : Ustadz Sultoni Arobbi
 Kolom muaawwirin :
https://www.facebook.com/groups/297908517036791/495255507302090/?notif_t=group_activity
Link documen :
https://www.facebook.com/notes/majlis-taklim-as-salafiyah-al-gasim-matas-/docmatas341hukum-membongkar-kuburan/495354687292172

Tidak ada komentar:

Posting Komentar